Doa Birrul Walidayn Untuk Mendoakan Orang Tua Kita - Santrijagad

Doa Birrul Walidayn Untuk Mendoakan Orang Tua Kita

Bagikan Artikel Ini
SANTRIJAGAD ~ Memang, di dalam al-Quran, Allah swt. sudah mengajarkan kepada kita redaksi yang amat padu, sempurna dan singkat tentang bagaimana mendoakan kedua orang tua.

ربي اغفرلى ولوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرا 

Namun tidak salah pula jika kita menggunakan susunan bahasa kita sendiri, dengan kalimat-kalimat yang bersumber dari kesan-kesan hati terhadap kebaikan-kebaikan orang tua, atau kenangan-kenangan bersama keduanya, dengan susunan kata-kata yang puitis. Sebagaimana yang ditorehkan oleh ulama asal Hadhramaut (Yaman) ini, as-Syaikh Muhammad bin Ahmad bin Abil-Hubb at-Tarimi (wafat bulan Dzul Hijjah tahun 611 H).


Berikut ini rangkaian doa tersebut, semoga menjadi pelengkap dan pemantik semangat ikhtiar kita dalam rangka berbakti kepada kedua orangtua, ayah dan ibu kita;

 دعاء برّ الوالدين
للشيخ الإمام العارف بالله محمد بن أحمد بن ابى الحب الحضرمي

Doa Birrul Walidayn, susunan Syaikh Muhammad bin Ahmad bin Abil-Hubb al-Hadhrami

الحمد لله الذى أمرنا بشكر الوالدين والإحسان إليهما
وحثنا على اغتنام برهما واصطناع المعروف لديهما
وندبنا إلى خفض الجناح من الرحمة لهما إعظاما و إكبارا
ووصانا بترحم عليهما كما ربيانا صغارا 

“alkhamdu lillaahil ladzii amaronaa bisyukril waalidayni wal ikhsaani ilayhimaa.. wa khatstsanaa ‘alaghtinaami birrihimaa washthinaa’il ma’ruufi ladayhimaa.. wa nadabanaa ilaa chofdhil janaakhi minar rokhmati lahumaa i’dzoomaw wa ikbaaroo.. wa washshoonaa bit tarokhkhumi ‘alayhimaa kamaa robbayaanaa shighooroo..”

Segala Puji bagi Allah yang memerintahkan kami ‘tuk berterima kasih dan berbuat baik kepada ayah dan ibu kami. Mendorong kami agar berbakti kepada mereka dan melakukan kebaikan untuk keduanya. Dan menganjurkan kami untuk merendahkan diri kepada mereka dengan penuh kasih sayang, sebagai penghormatan dan pemuliaan. Serta mewasiatkan kepada kami agar menyayangi keduanya sebagaimana mereka mengasuh kami sewaktu kami kecil.

اللهم فارحم والدينا اللهم فارحم والدينا اللهم فارحم والدينا
واغفر لهم وارحمهم وارض عنهم رضا تحل به عليهم جوامع رضوانك
ومواطن عفوك وغفرانك وتحلهم به دار كرامتك و أمانك
وأدر به عليهم لطائف برك و إحسانك 

“alloohumma farkham waalidiinaa, alloohumma farkham waalidiinaa, alloohumma farkham waalidiinaa.. waghfir lahum warkhamhum wardho ‘anhum ridhon tukhillu bihi ‘alayhim jawaami’a ridhwaanik.. wa mawaathina ‘afwika wa ghufroonik, wa tukhilluhum bihii daaro karoomatika wa amaanik.. wa adirri bihii ‘alayhim lathooifa birrika wa ikhsaanik..”

Duhai Allah, sayangilah ayah ibu kami.. Duhai Allah, sayangilah ayah ibu kami.. Duhai Allah, sayangilah ayah ibu kami.. ampuni dan kasihilah mereka.. ridhailah mereka dengan keridhaan yang meletakkan mereka pada sepenuh keridhaan-Mu, yang mengantarkan mereka ke negeri yang penuh maaf dan ampunan-Mu, yang menempatkan mereka dalam wilayah kemuliaan dan keamanan-Mu. Dan curahkan kepada mereka kelembutan belas kasih-Mu serta kebaikan-Mu.

اللهم اغفر لهم مغفرة جامعة تمحو بها سالف أوزارهم وسيئ إصرارهم
وارحمهم رحمة تنير لهم فيها المضجع في قبورهم
وتؤمنهم بها يوم الفزع عند نشورهم

“alloohummaghfir lahum maghfirotan jaami’atan tamkhuu bihaa saalifa awzaarihim wa sayyia ishroorihim.. warkhamhum rokhmatan tuniiru lahum fiihal madhja’a fii qubuurihim.. wa tu-minuhum bihaa yawmal faza’i ‘inda nusyuurihim..”

Duhai Allah, ampuni mereka dengan segenap ampunan, yang menghapus semua dosa dan keburukan mereka di masa lalu, rahmati mereka dengan rahmat yang menerangi kubur mereka dan memberi rasa aman di hari ketakutan ketika mereka dibangkitkan.

اللهم تحنن على ضعفهم كما كانوا على ضعفنا متحننين
وارحم انقطاعهم إليك كما كانوا في حال انقطاعنا إليهم راحمين
وتعطف عليهم كما كانوا علينا في حال صغرنا متعطفين 

“alloohumma takhannan ‘alaa dho’fihim kamaa kaanuu ‘alaa dho’finaa mutakhanniniin.. warkham inqithoo’ahum ilayka kamaa kaanuu fii khaalin qithoo’inaa ilayhim rookhimiin.. wa ta’aththof ‘alayhim kamaa kaanuu ‘alaynaa fii khaali shighorinaa muta’aththifiin..”

Duhai Allah, maklumilah kelemahan mereka sebagaimana mereka dahulu memaklumi kelemahan kami. Kasihanilah jauhnya mereka dari-Mu sebagaimana mereka mengasihani jauhnya kami dari mereka. Kasihi mereka seagaimana mereka mengasihi kami sewaktu kami belia.

اللهم احفظ لهم ذالك الود الذي أشربته قلوبهم
والحنانة التى ملأت بها صدورهم
واللطف الذى شغلت به جوارحهم
واشكر لهم ذلك الجهاد الذى كانوا فينا مجاهدين
ولا تضيع لهم ذالك الإجتهاد الذي كانوا فينا مجتهدين
وجازهم على ذلك السعي الذي كانوا فينا ساعين
والرعي الذي كانوا فينا راعين
أفضل ما جزيت به السعاة المصلحين والرعاة الناصحين 

“alloohummakhfadz lahum dzaalikal wuddal ladzii asyrobtahuu quluubahum.. wal khanaanatal latii mala-ta bihaa shuduurohum.. walluthfal ladzii syagholta bihii jawaarikhahum.. wasykur lahum dzaalikal jihaadal ladzii kaanuu fiinaa mujaahidiin.. walaa tudhoyyi’ lahum dzaalikal ijtihaadal ladzii kaanuu fiinaa mujtahidiin.. wa jaazihim ‘alaa dzaalikas sa’yal ladzii kaanuu fiinaa roo’iin.. afdhola maa jazayta bihis su’aatal mushlikhiina war ru’aatan naashikhiin..”

Duhai Allah, peliharalah rasa cinta yang pernah Engkau sematkan di hati mereka, kasih sayang yang pernah Engkau penuhkan di dada mereka, kelembutan yang Engkau gerakkan pada tubuh mereka. Hargai perjuangan yang mereka lakukan untuk kami, jangan sia-siakan kerja keras yang telah mereka lakukan untuk kami. Beri ganjaran atas upaya yang telah mereka lakukan untuk kami, atas pengasuhan mereka terhadap kami, dengan sebaik-baik ganjaran yang Engkau berikan kepada mereka yang berbuat baik dan mengawasi dengan penuh kesetiaan.

اللهم برهم أضعاف ما كانوا يبروننا
وانظر إليهم بعين الرحمة كما كانوا ينظروننا 

“alloohumma birrohum adh’aafa maa kaanuu yubirruunanaa.. wandzur ilayhim bi ’aynir rokhmati kamaa kaanuu yandzuruunanaa..”

Duhai Allah, berbaiklah kepada mereka dengan berlipat kali dari kebaikan mereka terhadap kami. Pandanglah mereka dengan pandangan kasih sayang sebagaimana mereka memandang kami.

اللهم هب لهم ما ضيعوا من حق ربوبيتك فيما اشتغلوا به في حق تربيتنا
وتجاوز عنهم ما قصروا فيه من حق خدمتك بما آثرونا فيه من حق خدمتنا
واعف عنهم ما ارتكبوا من الشبهات من أجل ما كتسبوا من أجلنا
ولا تؤاخذهم بما دعتهم إليه الحمية من الهوى لما غلب على قلوبهم من محبتنا
وتحمل عنهم الظلامات التى ارتكبوها فيما اجترحوا لنا وسعوا علينا
والطف بهم فى مضاجع البلاء لطفا يزيد على لطفهم فى أيام حياتهم بنا 

“alloohumma hab lahum maa dhoyya’uu min khaqqi rubuubiyyatika fiimasy tagholuu bihii fii khaqqi tarbiyatinaa.. watajaawaz ‘anhum maa qoshshoruu fiihi min khaqqi chidmatika bimaa aatsaruunaa fiihi min khaqqi chidmatinaa.. wa’fu ‘anhum mar takabuu minasy syubuhaati min ajli mak tasabuu min ajlinaa.. walaa tuaachidzhum bimaa da’athum ilayhil khamiyyatu minal hawaa limaa gholaba ‘alaa quluubihim min makhabbatinaa.. wa takhammal ‘anhumudz dzulaamaatil latir takabuuhaa fiimaj tarokhuu lanaa wa sa’aw ‘alaynaa.. walthuf bihim fii madhooji’il balaai luthfay yaziidu ‘alaa luthfihim fii ayyaami khayaatihim binaa..”

Duhai Allah, berikan kepada mereka hak pahala ibadah kepada-Mu yang luput dari mereka karena kesibukannya mengurus kami. Maklumilah kekurangan mereka dalam berbakti kepada-Mu karena mereka mendahulukan merawat kami. Maafkanlah semua syubhat yang mereka terjang karena usaha mereka mencari nafkah untuk kami. Jangan engkau salahkan mereka karena terlalu bernafsu membela kami sebab rasa cinta kepada kami yang menguasai hati mereka. Ampuni perbuatan aniaya yang mereka lakukan dalam melayani dan berikhtiar untuk kami. Perlakukan mereka dengan lembut di alam kubur dengan kelembutan yang berlebih daripada kelembutan yang pernah mereka berikan kepada kami semasa hidup mereka.

اللهم وما هديتنا له من الطاعات ويسرتنا له من الحسنات ووفقتنا له من القربات
فنسألك اللهم أن تجعل لهم منها حظا ونصيبا
وما اقترفناه من السيئات واكتسبناه من الخطيئات وتحملناه من التبعات
فلا تلحقهم منا بذلك حوبا ولا تجعل عليهم من ذنوبنا ذنوبا 

“alloohumma wamaa hadaytanaa lahuu minat thoo’aati wa yassartanaa lahuu minal khasanaati wawaffaqtanaa lahuu minal qurubaat.. fanas-aluka alloohumma an taj’ala lahum minhaa khadzdzon wa nashiibaa.. wamaq tarofnaahu minas sayyi-aati waktasabnaahu minal chothiiaati wa takhammalnaahu minat tabi’aat.. falaa tulkhiqhum minna bidzaalika khuubaa, wa laa taj’al ‘alayhim min dzunuubinaa dzunuubaa..”

Duhai Allah, atas hidayah yang mengantarkan kami menuju ketaatan kepada-Mu, atas kemudahan dari-Mu yang membuat kami mampu berbuat kebajikan, atas taufiq-Mu yang menyebabkan kami memperoleh kedekatan kepada-Mu, maka kami mohon Duhai Allah, agar Engkau berikan pahalanya kepada mereka.
Sebaliknya, atas segala kejelekan yang kami perbuat, atas segala kesalahan yang kami lakukan, atas segala akibat yang kami tanggung, maka janganlah Engkau libatkan mereka. Jangan pula Engkau bebankan kepada mereka dosa-dosa kami itu.

اللهم وكما سررتهم بنا فى الحياة فسرهم بنا بعد الوفاة 

“alloohumma wa kamaa sarortahum binaa fil khayaah.. fa surrohum binaa ba’dal wafaah..”

Duhai Allah, sebagaimana telah Engkau bahagiakan hidup mereka dengan keberadaan kami, maka bahagiakanlah pula mereka dengan kami setelah mereka wafat.

اللهم ولا تبلغهم من أخبارنا ما يسوءهم
ولا تحملهم من أوزارنا ما ينوءهم
ولا تخزهم بنا في عسكر الأموات
بما نحدث من المخزيات ونأتي من المنكرات
وسر أرواحهم بأعمالنا في ملتقى الأرواح إذا سر أهل الصلاح بأبناء الصلاح
ولا توقفهم منا على موقف الإفتضاح بما نجترح من سوء الإجتراح 

“alloohumma walaa tuballighhum min achbaarinaa maa yasuu-uhum.. walaa tukhammilhum min awzaarinaa maa yanuu-uhum.. walaa tuchzihim binaa fii ‘askaril amwaat.. bimaa nukhditsu minal muchziyaati wa na-tii minal munkaroot.. wa surro arwaakhahum bi a’maalinaa fii multaqol arwaakhi idzaa surro ahlus sholaakhi bi abnaais sholaakh.. walaa tuwaqqifhum minnaa ‘alaa mawqifil iftidhookh, bimaa najtarikhu min suuil ijtirookh..”

Duhai Allah, jangan sampaikan kepada mereka berita tentang kami yang mengecewakan hati mereka. Jangan bebani mereka karena dosa-dosa kami yang akan memberatkan mereka. Jangan Engkau permalukan mereka di hadapan penghuni alam kubur karena perbuatan hina dan kemungkaran yang kami perbuat.
Gembirakan jiwa-jiwa mereka karena amal-amal baik kami, di tempat bertemunya jiwa-jiwa. Ketika orang-orang saleh bangga dengan anak-anak saleh mereka, jangan permalukan kedua orangtua kami karena keburukan yang kami lakukan.

اللهم وما تلوناه من تلاوة فزكيتها
وما صليناه من صلاة فتقبلتها
وعملنا من أعمال صالحة فرضيتها
وتصدقنا من صدقة فنميتها
فنسألك اللهم أن تجعل حظهم منها أكبر من حظوظنا
وقسمهم منا أجزل من أقسامنا
وسهمهم من ثوابها أوفر من سهامنا
فإنك أوصيتنا ببرهم وندبتنا إلى شكرهم
فإنك أولى بالبر من البارين
وأحق بالوصل من المأمورين 

“alloohumma wamaa talawnaahu min tilaawatin fazakkaytahaa.. wamaa shollaynaahu min sholaatin fataqobbaltahaa.. wa ‘amilnaa min a’maalin shoolikhatin farodhiitahaa.. wa tashoddaqnaa min shodaqotin fanamaytahaa.. fa nas-aluka alloohumma an taj’ala khadzdzohum minhaa akbaro min khudzuudzinaa.. wa qosmahum minna ajzala min aqsaaminaa.. wa sahmahum min tsawaabihaa awfaro min sihaaminaa.. fa innaka awshoytanaa bi birrihim wa nadabtanaa ilaa syukrihim.. fa innaka awlaa bil birri minal baarriin.. wa akhaqqo bil washli minal ma’muuriin..”

Duhai Allah, atas setiap bacaan (Al-Quran) kami yang Engkau terima, shalat-shalat kami yang Engkau kabulkan, amal-amal saleh kami yang Engkau ridhai, serta sedekah kami yang Engkau lipat gandakan pahalanya, maka kami mohon Duhai Allah, agar Engkau berikan bagian pahala amal itu kepada mereka lebih banyak daripada bagian kami, jatah mereka atas pahala itu lebih besar daripada jatah kami, dan andil mereka dalam ganjaran itu lebih besar daripada andil kami.

Karena Engkau sungguh telah berpesan kepada kami agar berbuat baik kepada mereka, dan Engkau perintahkan kami agar berterima kasih kepada mereka. Pasti Engkaulah, Duhai Allah, lebih utama dalam berbuat baik daripada semua makhluk yang berbuat baik, dan lebih mampu memenuhi daripada makhluk yang Engkau perintah untuk melakukannya.

اللهم اجعلنا لهم قرة أعين يوم يقوم الأشهاد
و أسمعهم منا أطيب النداء يوم التناد
واجعلهم منا من أغبط الآباء والأولاد
حتى تجمعنا وإياهم والمسلمين جميعا في دار كرامتك
ومستقر رحمتك ومحل أوليائك 

“alloohummaj’alnaa lahum qurrota a’yun, yawma yaquumul asyhaad.. wa asmi’hum minnaa athyaban nidaai yawmat tanaad.. waj’alhum minnaa min aghbathil aabaai wal awlaad.. khattaa tajma’anaa wa iyyaahum wal muslimiina jamii’aa, fii daari karoomatik.. wa mustaqorri rokhmatika wa makhalli awliyaaik..”

Duhai Allah, jadikan kami penggembira mereka di hari tegaknya kesaksian. Perdengarkan kepada mereka sebaik-baik panggilan dari kami di hari diserukannya panggilan. Jadikan mereka orangtua yang paling bangga terhadap anak-anaknya, hingga Engkau kumpulkan kami bersama mereka dan seluruh kaum muslimin di dalam wilayah kemuliaan-Mu, di bawah naungan rahmat-Mu, di tempat para kekasih-Mu.

مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين
وحسن ألئك رفيقا ذلك الفضل من الله وكفى بالله عليما

“ma’al ladziina an’amta ‘alayhim minan nabiyyiina was shiddiiqiina wasy syuhadaai was shoolikhiin.. wa khasuna ulaaika rofiiqoo.. dzaalikal fadhlu minalloohiwa kafaa billaahi ‘aliimaa..”

Bersama orang-orang yang Engkau anugerahi nikmat, dari kalangan para nabi dan shiddiqin, para syuhada dan shalihin. Alangkah indahnya berkawan dengan mereka itu. Itulah karunia dari Allah, dan cukuplah Allah sebagai Dzat Yang Mahatahu.

وصلى الله على سيدنا محمد وأله وصحبه وسلم
سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين 

“wa shollalloohu ‘alaa sayyidinaa mukhammadiw wa aalihii washokhbihii wa sallam.. subkhaana robbika robbil ‘izzati ‘ammaa yashifuun.. wa salaamun ‘alal mursaliin.. walkhamdu lillaahi robbil ‘aalamiin..”

Semoga shalawat dan salam Allah tercurah atas junjungan kami, Baginda Muhammad, beserta keluarga dan para sahabatnya. Mahasuci Tuhanmu Yang Mahaagung dari apa-apa yang disifatkan kepada-Nya. Salam atas para utusan. Dan segala Puji bagi Allah, pemelihara semesta alam.”

أجازنا المرحوم الحبيب محمد قاسم بن حسن بن حسين ابن الشيخ أبي بكر بن سالم العلوي
في مجلس التعليم الحكمة – تلاغ - تقال 

*Ijazah 'aammah (rekomendasi amaliah secara umum) dari almarhum Habib Muhammad Qasim bin Hasan bin Husein Bin Syekh Abubakr, di Majlis Ta’lim al-Hikmah, Talang, Tegal, pada Ahad, 14 Sya'ban 1426. Kawan-kawan bisa dengarkan doa tersebut dalam format MP3 dengan suara Muhammad bin Usamah Hijaz. Ditulis kembali oleh: Zia Ul Haq.

No comments:

Post a Comment